القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص انبياء - قصة سيدنا يوسف كاملة كما ذكرت في القرأن الكريم

 قصص انبياء - قصة سيدنا يوسف كاملة كما ذكرت في القرأن الكريم قصته مع امرأة العزيز و تفسير حلم الحاكم 


تعتبر قصة سيدنا يوسف من اهم واعظم قصص انبياء تم ذكرها في القران الكريم ، حيث انزلها الله تعالي في كتابة الكريم علي سيدنا محمد علية السلام في مكة ( اي انها سورة مكية ) ، نزلت في نفس العام الذي مات فية  زوجة سيدنا محمد علية الصلاة والسلام وايضا موت عمة ابوطالب وكان هذا العام اشد قسوة علي سيدنا محمد وذلك لفقدة احب الناس الي قلبة .

ارد الله ان يخفف علية هذا الالم والحزن الشدين فانزل علية سورة يوسف والتي كانت تحكي عن قصة سيدنا يوسف كاملة منذ ولادتة حتي تاريخ موتة وتحكي عن سبب موت سيدنا يوسف ، وايضا كانت تحكي عن النبي يعقوب والده وذكرت فيها الاحداث والمواقف التي حدثت في تاريخ وحيات سيدنا يوسف كاملة ويمكن اعتبارها كاحدي قصص الانبياء التي تم ذكرها في القران الكريم في سورة كاملة تحتوي علي مئة واحدي عشر اية تحكي عن قصه سيدنا يوسف وذلك يدل علي عظمة واهميته عندنا الله سبحانة وتعالي .

واليوم في موقعنا A3M Story  سوف نقص عليكم احدي اكبر واعظم قصص انبياء عرفها العالم وذكرت في القران الكريم وهي قصة يوسف علية السلام ، بطريقة بسيطة وسهلة وسوف تقسم القصة الي فقرات ومراحل حياة نبي الله يوسف منذ ان ولد الي تاريخ وفاتة وهيا بنا لنبدأ ..


قصص انبياء - قصة سيدنا يوسف كاملة كما ذكرت في القرأن الكريم
قصة سيدنا يوسف 




قصة سيدنا يوسف 

قصة  يوسف علية السلام  احدي اهم واكبر قصص انبياء ذكرت في القرأن الكريم تحدثت فيها الايات عن نبي اللة يوسف وابية النبي يعقوب علية السلام ، وتحكي عن قصة حياتة كاملة والمعجزات التي حدثت معه حتي موتة .


ملخص قصة سيدنا يوسف 


ولد سيدنا يوسف من بين احدي عشر ولدا من ابية نبي الله يعقوب علية السلام ، وكان هو الاصغر من بينهم وحاز علي حب شديد من ابية ، مما جعل الغيرة والكراهية تسيطر علي اخواتة ، وفي احدي الايام ذهب الي ابية ليحكي لة منام له وقال " يا ابي لقد شاهد في منامي اني رأيت 11 كوكب والقمر والشمس ساجدين لي " ، وبعد ان سمع يعقوب ذلك علم ان الله اختار يوسف ليكون خليفه له علي الأرض من بعدة .

وبعدها تم رمي يوسف في الجب ( بئر به ماء )  بواسطة اخواتة ، وادعوا ان الذئب قد اكلة وبعدها تم اخذة من قبل بعد التجار الذين انقذوة وأخذوه معهم لكي يبيعوه في مصر


الفصل الاول : كراهية وحقد اخوة والقاء يوسف في الجب 


ملأ الحقد والكراهية قلوب اخوة سيدنا يوسف فقرروا ان يجتمعوا لاخذ او تتبير خطة للتخلص من يوسف دون ان يعرف احد ، فقرر احدهم ان يقتلوه ولاكن قام احدهم بخطة جديدة وهي ان يرموا يوسف في البئر ليحصل علية احدي القوافل السارية بعيدا ، فوافق الاخوة علي ذلك وقاموا بالاتجاه الي ابوهم ليطرق لهم يوسف يذهب معهم وهم يرعوا الاغنام ، فرفض في بداية الامر خوفا من ان يأكلة الذئب وهم عنة غافلون ، فقال احدهم كيف يأكلة الذئب ونحن حولة وسوف نحمية .

وافق سيدنا يعقوب علي ذهاب يوسف معهم ، فلما وصلوا الي البئر قاموا برمية فيه ، واخذوا قميصة واسقطوا علية بعض من الدماء الي ابيهم قائلين له لقد اكل الذئب يوسف ونحن عنه غافلين ، فلم يصدقهم سيدنا يعقوب ، وفرح الاخوه وكان يعتقدون ان بتخلص من يوسف سوف يحصلون علي حب ابيهم الذي اخذه منهم .


الفصل الثاني : رحلة الي مصر و قصة سيدنا يوسف مع امرأه العزيز  


جلس سيدنا يوسف في البئر المظلم حتي مر علية قافل تجارية فرموا الدلو لكي يشربوا الماء فجرج عليهم يوسف الصديق ، فستبشر الرجل خيرا بالطفل حيث ان من صفات سيدنا يوسف ان كان شديد الوسامة والجمال وكان فاتنا وحاد الذكاء وذا حكمة واسعة ، فاخذوا معهم واعتبروه احدي بضائعهم الذي جلبوها معهم ، وحين وصلوا الي مصر وعرضوه للبيع كاحد العبيد ، اشتراه احد وزراء مصر وهو العزيز ، اخذة معه الي بيته قائلا لزوجتة " احسني مثواه وتربيتها عسي ان ينفعنا او نتأخذه ولدا " .


حياة يوسف في بيت العزيز وفتنة زوجة العزيز 



قصة سيدنا سليمان مع الهدهد و ملكة سبأ وما هي المعجزات التي حدثت ؟

تربي يوسف في بيت العزيز وعاش حياة كريمة ومليئة بالرفاهية حتي كبر واصبح شابا ، ولاكن كان يوسف فتي شديد الجمال والجاذبية وفاتن للنساء ، فطلب امرأه العزيز من يوسف ان يأتي الي غرفه نومها ، وراودته عن نفسها وبدات بعرض مفاتنها له ، ولاكن رفض يوسف ذلك وذلك خوفا من عصيان الله سبحانه وتعالي والوقوع في الفاحشة وانه لا يستطيع ان يخون الرجل الذي اطعمة في بيته ، فطلب من ربه ان يخلصة من هذا ، فهم بالهروب وفتح الباب ليخرج وفي تلك الاثناء شدت امراة العزيز قميص يوسف وقطع من الخلف ، وبعدها دخل العزيز عليهم ، فهمت امرأته بالبكاء قائلة ان يوسف حاول الاعتداء عليها .

معجزة يوسف علية السلام والطفل الرضيع 


وقبل القبض علي سيدنا يوسف طلب الدفاع عن نفسة وطلب الشهادة من اهل بيت العزيز وامر بإحضار طفل رضيع ليشهد معه وذلك بعد الهام الله عز وجل له ، فؤجأ الجميع بطلب يوسف وامر العزيز بإحضار الطفل ، وبمعجزة من الله تعالي تحدث الطفل الرضيع قائلا " انظروا الي قميص يوسف ان كان مقطوع من الخلف فقد صدق ، اما اذا كان مقطوعا من الامام فقد خطأ وكان من الظالمين " ، فؤجأ الجميع بما حدث وكيف لطفل رضيع ان يتكلم انها لمعجزة سماوية من الله تعالي علي سيدنا يوسف .

امرأة العزيز وفتنة النساء بيوسف 


وبعد تلك الحادثة بدأ النساء بالتكلم علي امرأة العزيز وانها راوضت يوسف عن نفسها ، فارادت ان تبرء نفسها امامهن ، امرت بدعوتهم الي بيتها واعطت كل واحدة منهم سكين ، وادخلت يوسف عليهم وهم جالسون ، فأدهشتهم وسامة وجمال سيدنا يوسف فقطعوا ايديهم وهم لا يشعرون بسبب فتنه سيدنا يوسف لهم ، وبعدها صدقوا ان ما فعلتة امرأة العزيز كان خارج قدراتها وانه شاب يفتن به جميع النساء .

حبس سيدنا يوسف عليه السلام 


قرر العزيز وبعض الرجال والحكام ان يقوموا بحبس سيدنا يوسف علية السلام في السجن لمدة معينة من الزمن  حتي لا يفتن به امرأة العزيز او حتي اي امرأة اخري .


الفصل الثالث : السجن المظلم ورأيا صاحب السجن 


دخل سيدنا سوسف علي السلام السجن مظلوما ، وكان يوسف محبوس وسط بعض الرجال وكان مشهور عندهم بأنه الرجل الصادق الامين وانه كثير العبادة والصلاه لله سبحانه وتعالي ، واخذ يعلمهم تعاليم الايمان وان الله الواحد لا شريك له وان عبادة الاصنام ما هي الا حجارة ليست لها معني او تقدر بفعل شيئ  اي انها لا تنفع ولا تضر .

وفي يوم من ايام السجن المظلمة جاء الي يوسف فتيان قد اتوا الي السجن حديثا وقد حلم كلا منهم برؤيا ارادوا ان يفسرها لهم ، فقص كلا منهم الحلم لسيدنا يوسف ، وبعدها بدا بإرشادهم الي عبادة الله الاحد قبل تفسير الحلم لكلا منهم .

كان حلم الاول انا كان يعصر الخمر ويقدمة لسيده ، وكان تفسير يوسف لذلك انه سوف يخرج عم قريب ، اما الثاني رأي انه كان واقفا والطيور تأكل الخبز الذي علي رأسة ، وكان تفسير يوسف لذلك انه سوف يحكم علية ويصلب حتي الموت وان الطيور سوف تأخل رأسة بأكملها ، وبعدها طلب سيدنا يوسف علية السلام من الرجل الاول الذي سوف يخرج ان يحكي للحاكم عنه وعن قصتة وانه برئ ، ولاكن من شدة فرح الرجل نسي ان يخبر الحاكم بيوسف وظل محبوس بعدها بسنوات .


الفصل الاخير : قصة سيدنا يوسف مع الحاكم وتحريرة من السجن


في احدي الايام حلم حاكم مصر ورأي في منامة رأيا ، فامر بجمع حاشيته والكهنة ورجاله المقربون ليقص عليهم ما حلم به ، فعجل كلا منهم ان يفسر حلم الحاكم وقالوا انه مجرد حلم عادي لا يمثل شيئ ، لم يعترف الحاكم بهذا وعضب عليهم ، فقال الرجل الاول ( الرجل الذي تنبأ سيدنا يوسف بخروجه ) للملك ان هناك رجل في سجنك يفسر الاحلام وانه رائع في ذلك ويدعي يوسف الصديق .

قرر الحاكم ان يطلب يوسف الصديق ليفسر له الحلم ، فرد يوسف عليه ان تفسير الحلم ان مصر سوف تعيش 7 سنوات من الفقر وان الارض سوف تجف ولم تنتج محاصيل وبعدها سوف تاتي 7 سنوات بعدهم يكون فيها الخير الوفير والارض الخصبة والمليئة بخيرات الله ، وان يقوموا بجمع الكثير من المحاصيل الحالية ووضعها في سنابل لحمايتها من التعفن لمدة 7 سنوات تلك ، فانبهر الحاكم بتفسير سيدنا يوسف .

برائة يوسف والخروج من السجن


وبعد ان تأكد الحاكم من ان تفسير يوسف كان حقيقيا امر بإخراجه من السجن ، ولاكنه رفض الخروج من السجن قبل ان يعلن الملك برائته من التهم وانه رجل عفي وطاهر وصالح ، فامر الملك بإحضار النساء الذين قطعن ايديهن وامرأة العزيز ، وطلب منهم قول الحقيقة ، فردوا بأن يوسف بريئ وانهم هم الخاطئون في امره ، وبعدها امر الحاكم ان يخرج سيدنا يوسف من السجن لانه برئ من التهم التي القت به في السجن ، واخيرا بعد سنوات من ليالي السجن المظلمه انعم الله علي يوسف الصديق بالخروج منه .



والي هنا قد انتهينا من احدي اهم واشهر قصص انبياء التي ذكرت في القرأن وهي قصة سيدنا يوسف ونتمي ان تكون قد اعجبتكم وان نكون قد تعلمنا منها والغرض منها .


الدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف علية السلام 


1- حفظ الاسرار وعدم البوح بها ، كما علما سيدنا يعقوب سيدنا يوسف ابنه 

2- الايمان بالحسد والعين 

3- عدم التفرقة بين الابناء وتوزيع الحب بينهم ،لان ذلك يؤدي الي انتشار الكراهية بينهم 

4-الصبر عن حدوث مصيبة فان الله مطلع وعليم باحوال عبادة 


مصادر المقالة 

تنوعت مصادر المقالة فنجد اننا قمنا بالبحث في العديد من الكتب الدينية كما اننا رجعنا الي القرأن الكريم وخاصة سورة سيدنا يوسف عليه السلام وبعض المواقع المشهورة مثل .....

موقع موضوع 

وموقع قصصي 


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات