القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص اطفال - قصة بياض الثلج والأقزام السبعة الاصلية والعبرة منها

 قصص اطفال قصة بياض الثلج والاقزام السبعة الاصلية مختصرة باللغة العربية 


اليوم سوف نتكلم عن احدي اروع قصص اطفال شهدها التاريخ قصة بياض الثلج والاقزام السبعة الاصلية مكتوبة هنا في موقعنا A3M Story وسوف نتكلم عن هذا القصة الرائعة والجميلة الخاصة بطفالنا الصغار وهي ايضا من الممكن ان تكون من احسن حواديت اطفال الجديدة التي ايضا من الممكن ان نقصها علي اطفالنا لتكون قصص للاطفال ما قبل النوم 

قصة بياض الثلج احدي اشهر واكير قصص اطفال عرفها العالم وقد حازت علي الكثير من اهتمام الاطفال ، قصة بياض الثلج ليست بالقصص الاطفال العربية الجديدة بل انها تم تأليفها منذ زمن بعيد ، ورغم ذلك احرزت علي اهتمام الكثير من الاطفال كاحدي اشهر قصص أطفال عرفها العالم .

قصة بياض الثلج والاقزام السبعة من كثرة اعجاب العالم بها وخاصتا الاطفال لم تكتفي بكونها قصص عربية للاطفال مكتوبة علي الاوراق فقد ، بل دخلت في مجال السينما العالمي حيث اقيمت روايتها في مختلف الافلام والمسرحيات العالمية رغم اختلافها من روايا الي اخري تبقي تمثل احدي قصص الاطفال العالمية .

ولم تكتفي عند ذلك الحد فقد فتعتبر من اهم وابرز قصص الاطفال العربية لدي العالم العربي حيث اهتم واثرت علي الطفل العربي بشدة وتم تمثيلها ايضا مثل ما فعل الغرب في الكثير من المسرحيات العربية سواء في المدارس او حتي المسارح الكبيرة . 


والان سوف نقوم بكتابة القصة كما تعودنا بطريقة تقسيم قصة بياض الثلج الاصلية الي فصول وفقرات لتسقيل قرائتها والاستمتاع بها ونتمني ان تعجبكم قصصنا .


قصص اطفال - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة الاصلية والعبرة منها
قصة بياض الثلج






تلخيص قصة بياض الثلج والأقزام السبعة


يحكي ان في يوم من الايام وبدت فتاة جميلة جدي في احدي القصور ، وان زوجة ابيها لم تكون تحبها ونكرهها وذلك لانها اجمل منها ، فارسلت لها صياد ليقتلها ولاكنة لم يستطيع ، وذهبت الي كوخ وعاشت به مع سبعة اقزام لطيفين ، وبعدها ذهبت اليها متنكرة واعتطها تفاحة مسموة جعلتها تنام بلا حراك .


الفصل الأول : بياض الثلج زالمرأة وزوجة الملك والصياد 


في يوم من الايام الباردة الذي كان يتساقط فيها الثلج وكان يشبة الريش وكان منظر في غاية الجمال ، وفي نفس الوقت كانت هناك امرأ حسناء تجلس امام النافذة تستمتع بذلك المنظر الجميل وكانت تقوم بخياطة بعض الملابس بالحرير ، وفي لحظة معينة قررت ان تخرج يدها من النافذة لكي تلمس ذلك الثلج ونست ان في بدها ابرة التي كانت تخيط بها ، وعندما اخرجت يدها وغزت الابرة يدها وسقط الدم علي الثلج ، ابهرت الملكة بهذا المنظر وقامت تدعي ربها بأن يرزقها طفلة جميلة وبيضاء مثل بياض الثلج وتكون شفتاها حمرئتان مثل الدم ويكون شعرها اسود مثل سواد اليل .

وبعد مرور فترة من ازمن تحققت دعوة الملكة الي الله وانجبت فتاة تمتلك نفس تلك المواصفات التي دعت بها ، ولاكنها لم تتم الفرح فقد تم وفاتها مباشرتا بعد الولادة ، وبعد مرور عام تزوج الملك من امرأة جديدة وكانت متكبرة ومتعجرفا لا تحب الا نفسها ، وكانت تلك المراة تمتلك مرايا سحرية تقف امامها كل يوم وتقول : ما هي اجمل نساء العالم ؟ فترد المرايا قائلة : انت اجمل فتاة في العالم .

وظلت هكذا الي وصلت الي يوم من الايام بعض مرور سنين ، سألت المرايا من هي اجمل نساء العالم ؟ فترد هذة المرة قائلة : انت امرأ جميلة ولاكن هناك من اجمل منك وهي بياض الثلج ، فجن جنون تلك المرئة وغضبت غضبا شديدا وهي تعلم ان المرايا لا يمكن ان تكذب عليها ابدا ، من ذلك بدأت بإظهار الكراهية والحقد اتجاة بياض الثلج . 

ومن شدة الكراهية والحقد التي كانت تمتلكة تلك الملكة الشريرة اتجاة بياض الثلج ، امرت صياد ان يقوم بأخذ بياض الثلج الي الغابة التي توجد خلف الجبال الواقعة خلف القصر ليقوم بقتلها وتقطيع احشائها وان يأتي بقلبها اليها ، وفي اثناء السير في الغابة بدأت بياض الثلج في البكاء والصراح مناجية اياه بأن يطلق سراحها ووعدته بأنها لم تقوم بالعودة اطلاقا الي القصر ، فرق قلب ذلك الصياد وخاصة انها فتاة جميلة ولطيفة فأطلق سراحها وقام بإصتياد احد الغزلاز البرية وقام بأخذ قلبها ، وعاد الي القصر حاملا معة قلب الغزالة واعطها القلب وحصل علي المكافئة وذهب مسرعا .



الفصل الثاني : الكوخ والاقزام السبعة 


وجدت بياض الثلج نفسها وحيدة بين اشجار الغابة الكبيرة والكثيرة مما جعلها مرتبكة خائفة ، وعندما هاجمت بعض الحيوانات المفترسة عليها لم يكن امامها سو الرقض بسرعة وكان ترقض علي بعض من الصخور الحادة واغصان الاشجار ، وكان يحوم من حولها الحيوانات البرية ولاكن لم تاذيها ، وما كان من حل سوا ان تقوم بالرقض المسرع في الغابة وعندما بدأ الشمس بالذهاب وقدوم الليل وجدت كوخ صغير فدخلت فيه لكي يحميها من الحيوانات المفترسة وظلام الليل .

وعندما دخات الي الكوخ لاحظت اشياء غريبة بالداخل فكل شيئ صغير جدا الاطباق والمعالق والاكواب وحتي السرائر صغيرة جدا ، وايضا كان الكوخ منظم ومرتب فعلي الطاولة يوجد سبعة اطباق كل كبق بجوارة ملعقة وشوكة وكوب بشكل مرتب ومنظم ، وبعدها لم تستطع بياض الثلج مقاومة رائحة الطعام والخضراوات والخبز الجميل والطازج وذلك نتيجة الجوع الحاصل من الجري المتواصل ، وعندما انتهت من الاكل وحدت سريرا صغيرة فهمت بالنوم عليه من شدة التعب والإرهاق الحاصل لها . 

وعندما حل الليل والظلام حل المكان عاد اصحاب الكوخ وسرع احدهم باشعال نار الشمعة لتنير الكوخ كلة ، وعندها قد اصابتهم الدهشة عند رأية المنزل بعير الترتيب الذي كان فية عند ترقهم الية في الصباح ، حيث انهم كان يعملون في التنقيب واستخراج المعادن النفيسة والاحجار الكريمة والنادرة من الجبال الواقعه بجوار الغابة ، وأخذا يسألون انفسهم .


قال الاول : من الذي اكل خضاري ؟

قال الثاني : من الذي شرب من كوبي ؟

قال الثالث : من الذي جلس علي كرسي ؟

قال الرابع : من الذي استخدم شوكتي ؟

قال الخامس :  من الذي استخدم سكيني ؟

قال السادس :  من الذي اكل بعض من خبزي ؟

قال السابع : من الذي اكل علي صحني ؟


وبالرغم من الدوشة والارتباك الذي حدث في الكوخ لم تستيقظ  الفتاة من شدة تعبها ، وحين ذهب احد الاقزام الي السراير وحد احدهم غير مرتب ومنظم فعلم ان هناك احد ما نائم علية ، فاسرع بالنداء علي الاقزام الاخري وما ان اناروي الشمع علي الفتاة انبهروا بجمالها الشديد وبياضها الذي مثل القمر ، لاحظوا انها فتاة لطيفة وجميلة ةانها ليست هنا لكي تسبب لهم الاذي ، فقرروا بعدم ازعاجها والذهاب الي النوم حتي الصباح ونام القزم الي نامت مكانه بجوار احد الاقزام الاخري .

وعندما استيقظت الفتاة فوجئت بأن الاقزام السبة ينظرون إليها بشدة وهم ملففون حول سريرها ، فبمعاملة الاقزام الطيفة معها احسن بياض الثلج بالارتياح معهم ، وقاموا بسألها بعض من الاسئلة من تكونين ؟ وما الذي اتي بكي الي هنا ؟ وما هي قصتك ؟ قامت بالرد علي اسألتهم وقصت عليهم القصة كاملة وحدثتهم علي زوجة ابيها الشريرة ( الملكة الشريرة ) وماذا فعلت بها ، وما حدث مع الصياد وكيف اتت الي هنا وكل شئ عن قتها .

وبعد ان انتهت  من قول قصتها الي الاقزام ، تعاطف الاقزام لها وقدموا لها عرض قبلتة الفتاة بشدة ، وكان هذا العرض انهم سوف يطرقونها في الكوخ ولاكن بشرط ان تقوم بالاعمال المنزلية وترتيب السراير وتحضير الطعام وغسل ملابسهم وتقديم لهم الطعام ، وفي الصباح ذهب الاقزام عكادتهم الي الجبال ليقوموا بعمل استخلاص المعادن ، وعندما وصلوا الي المنزل في المساء وجدوا الطعام الطازج في انتظارهم وكل شئ مرتب ومنظم .

وبعد انتهاء من طعامهم ذهب احد الاقزام الي بياض الثلج ويحدثها بلغة شديدة الحزر والجديه بعدم فتح المنزل لاي احد ، وذلك لان زوجة ابيها الشريرة سوف تعلم بانها لم تموت عاجلا ام اجلا ، فردت الي القزم لا تقلق علي انا لم اقوم بفتح الباب الي اي احد كان ابدا .


يكنك ايضا الاستمتاع بقراءة افضل القصص المشابه لها 





الفصل الثالث : التفاحة المسمومة وموت الملكة 


عندما عاد الصياد الي القصر واعطي قلب الغزالة الي الملكة الشريرة فرحت فرحا شديدا ، وذهبت الي مرئتها وسألتها السؤال المعتاد يا مرئتي من هي اجمل امرأ في العالم ؟ فأجابت مزالت هي بياض الثلج  وهي الان تعيش في كوخ صغير مع سبعة من الاقزام  ، فصدمت الملكة الشريرة وعضبت غضبا شديدا جدا ، واقسمت علي قتلها ، وقامت بالاتجاه الي الكوخ متنكرة في زي فلاحة فقيرة ، وعندما ذهبت الي الضفة الاخري للكوخ شاهدت بياض الثلج وهي تودع الاقزام وهم في طريقهم الي العمل .

وبعدها ذهبت الملكة الشريرة الي الكوخ حاملة معها تفاح يحتوي علي سم ، واثناء قيام بياض الثلج بالعمل المنزلي سمعت الباب يدق ، فاجابت وهي تتذكر كلام القزم الصغير " من الطارق ؟ " فأجابت " انا بائعة تفاح هل فتحتي لي الباب ؟" ، فردت " انا لا اريد ان اشتري التفاح ، كما ان اصحاب البيت امروني بعدم فتح الباب لاي احد " ، فقالت الملكة " احسنتي ايها الفتاة لانكي تسمعين لاصحاب المنزل  والان افتحي لتأخذي مني افضل تفاحتي هدية لكي " ، ففتحت لها الباب واخذت التفاحة وفي القمة الثالثة  رومت علي الارض بسبب تأثير السم عليها .

وبعت ان تاكدت الملكة الشريرة انها وقعت علي الارض ذهبت مسرعه وسعيدة الي القصر واثناء ذلك تعسرت ووقعت في رمال متحركة وبدات بالصراخ ولاكن لم يسمعها احد ظلت حتي ابتلعتها وماتت .

وبعدها بدأ الجو بالتغير بشدة حتي اصبحت الامطار تتساقط بغزارة والرياح هبت بشدة ، فقلق الاقزام علي بياض الثلج وقرروا العودة الي الكزخ للاطمئنان عليها ، وعندما وصلوا وجدوا الباب مفتوحا وبياض الثلج ملقاه علي الارض والتفاحة بجوارها  ، وحاول الاقزام بالكثير من الاشياء لكي تقوم وتنهض ولاكن بلا جدوي .


الفصل الاخير : قبلة الحياة وعودة مرة اخري


وبعد المحاولات العديدة الفاشلة لعلاج بياض الثلج قرر الاقزام وضعها في تابوت زوجاجي ونقلها بالقرب من احدي المزارع التي كانت تحتوي علي الكثير من الازهار والورود الجميلة ذات الرائحة الشيقة وقاموا بترقها هناك ، وبدأ الاقزام بزيارتها كل يوم وفي كل مرة يقوموا بوضع الازهار علي التابوت .

وفي احدي المرات وفي اثناء زيارة الاقزام لها شاهدوا رجلا وسيما يقف بجوارها ، فسألوه عن هويته ولماذا يقف هنا ؟ ، فرد قائلا " انا احد امراء القصر ، ولقد شدني جمال هذا الفتاة الفاتنة وكم احب ان اقبلها " ، وعندما قبلها حدث شيئ ادهش الجميع .

وهو ان بياض الثلج اخرجت قطمة التفاح من حلقها ، واستيقظت وفرح الجميع بذلك ، وطلب منها الامير الزواج وقبلت بذلك ، وعادت الي القصر معه وعاشت معه حياة سعيدة وفي ثبات ونبات ، ولم تنسي بياض الثلج اصدقائها الاقزام بل سعت الي الذهاب اليهم في زيارت مستمرة .


وانتهت قصة بياض الثلج واتمني ان تكون قد اعجبتكم ونتمني بمتابعة قصصنا الشيقة والمثيرة .

العبرة من قصة بياض الثلج 

1- السماع لكلام الاخرين وخاصة الكبار 

2- عدم تصديق اي شخص مجهول الهوية 

3- عدم تناول الاشياء عديمة المصدر 

مؤلف قصة بياض الثلج 


الكاتبان الشهيران  الاخوة  فيلهم غريم و يعقوب غريم 


مصادر المقال 

بعض الكتب المختلفة والاستماع لبعض الافلام لها 

موقع موضوع 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات